كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


زيد بن عمرو بن نفيل

34073- غفر الله عز وجل لزيد بن عمرو ورحمه‏!‏ فإنه مات على دين إبراهيم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن سعيد بن المسيب مرسلا‏)‏ ‏(‏أورده ابن سعد في الطبقات الكبرى ‏(‏3/381‏)‏ ص‏)‏‏.‏

34074- دخلت الجنة فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عائشة‏)‏‏.‏

ورقة بن نوفل

34075- أريته في المنام - يعني ورقة وعليه ثياب بياض، ولو كان من أهل النار لكان عليه لباس غير ذلك‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الرؤيا باب ما جاء في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏2288‏)‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏ ك - عن عائشة‏)‏‏.‏

34076- لا تسبوا ورقة بن نوفل، فإني قد رأيت له جنة أو جنتين‏.‏

‏(‏ك - عن عائشة‏)‏‏.‏

زيد بن عمرو بن نفيل من الإكمال

34077- يأتي يوم القيامة زيد بن عمرو بن نفيل أمة واحدة‏.‏

‏(‏كر - عن عروة مرسلا، ع، كر - عنه عن سعيد بن زيد، ك وابن عساكر - عن أسامة بن زيد بن حارثة عن أبيه‏)‏‏.‏

34078- يبعث يوم القيامة أمة واحدة بيني وبين عيسى‏.‏

‏(‏ع والبغوي، عد وتمام - عن جابر، قال‏:‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن زيد بن عمرو بن نفيل قال - فذكره، حم، طب عن سعيد ابن زيد‏)‏‏.‏

34079- يحشر زيد بن عمرو بن نفيل أمة واحدة بيني وبين عيسى ابن مريم‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن الشعبي عن جابر، د - عن عروة مرسلا‏)‏‏.‏

34080- سمعت زيد بن عمرو بن نفيل يعيب أكل ما ذبح لغير الله؛ فما ذقت شيئا ذبح على النصب حتى أكرمني الله تعالى بما أكرمني به من رسالته‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

ورقة بن نوفل من الإكمال

34081- قد رأيت ورقة فرأيت عليه ثياب بيض، فأحسبه لو كان من أهل النار لم تكن عليه ثياب بياض‏.‏

‏(‏حم - عن عائشة‏)‏‏.‏

34082- لقد رأيته - يعني ورقة بن نوفل - على نهر في بطنان الجنة عليه حلة من سندس، ورأيت خديجة على نهر من أنهار الجنة في بيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب‏.‏

‏(‏ع وتمام، عد وابن عساكر - عن جابر‏)‏‏.‏

المطعم بن عدي

34083- لو كان المطعم بن عدي حيا ثم كلمني في هؤلاء النتنى لأطلقتهم له يعني أساري بدر‏.‏

‏(‏حم، خ، د ‏(‏البخاري باب الخمس ‏(‏4/111‏)‏ ص‏)‏ - عن جبير ابن مطعم‏)‏‏.‏

أبو رغال

34084- هذا قبر أبي رغال وكان بهذا الحرم يدفع عنه، فلما خرج أصابته النقمة التي أصابت قومه بهذا المكان فدفن فيه، وآية ذلك أنه دفن معه غصن من ذهب، إن أنتم نبشتم عنه أصبتموه معه‏.‏

‏(‏د - ‏(‏أخرجه أبو داوود كتاب الخراج باب نبش القبور العادية رقم 3072 وتمام الحديث‏:‏ فابتدره الناس فاستخرجوا الغصن‏.‏ وسكت عنه المنذري

راجع عون المعبود ‏(‏8/346‏)‏ /ص/‏)‏ عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

تبع ‏(‏تبع‏:‏ هو ملك في الزمان الأول قبل أسعد أبو كرب والتبايعة ملوك اليمن قيل كان لا يسمى تبعا حتى يملك حضرموت وسبأ وحمير النهاية في غريب الحديث ‏(‏1/180‏)‏/ص/‏)‏

34085- لا تسبوا تبعا، فإنه كان قد أسلم‏.‏

‏(‏حم - عن سهل ابن سعد‏)‏‏.‏

34086- ما أدرى تبع أنبيا كان أم لا‏؟‏ وما أدري ذا القرنين أنبيا كان أم لا‏؟‏ وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا‏؟‏

‏(‏ك، هق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34087- ما أدري تبع أنبيا كان أم لا، وما أدري عزير أنبيا كان أم لا، وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا‏.‏

‏(‏ك، هق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

عمرو بن عامر أبو خزاعة

34088- رأيت عمرو بن عامر الخزاعي يجر قصبه ‏(‏قصبه‏:‏ القصب بالضم‏:‏ المعي، وجمعه أقصاب

وقيل‏:‏ القصب‏:‏ اسم للأمعاء كلها‏.‏ النهاية 4/67‏.‏ ب

السوائب‏:‏ الناقة السائبة‏:‏ هي التي لا تمنع من ماء ولا مرعى ولا تحلب ولا تركب‏.‏ وأصله من تسييب الدواب، وهو إرسالها تذهب وتجيء كيف شاءت‏.‏ النهاية 2/431‏.‏ ب‏.‏

البحيرة‏:‏ هي بنت سائبة‏.‏ فكانوا إذا ولدت إبلهم سقبا بحروا أذنه‏:‏ أي شقوها وقالوا‏:‏ اللهم إن عاش ففتي، وإن مات فذكي، فإذا مات أكلوه وسموه البحيرة، وقيل‏:‏ كانوا إذا تابعت الناقة بين عشر إناث لم يركب ظهرها ولم يجز وبرها، ولم يشرب لبنها إلا ولدها أو ضيف، وتركوها مسيبة لسبيلها وسموها السائبة، فما ولدت بعد ذلك من أنثى شقوا أذنها وخلوا سبيلها، وحرم منها ما حرم من أمها وسموها البحيرة‏.‏ النهاية 1/100‏.‏ ب‏)‏ في النار وكان أول من سيب السوائب وبحر البحيرة‏.‏

‏(‏حم؛ ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34089- إن أول من سيب السوائب وعبد الأصنام أبو خزاعة عمرو بن عامر وإني رأيته في النار يجر أمعاءه فيها‏.‏

‏(‏حم - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أبو طالب

34090- كل الخير أرجوه من ربي‏.‏

‏(‏ابن سعد وابن عساكر - عن العباس‏)‏‏.‏

34091- إنه في ضحضاح ‏(‏ضحضاح‏:‏ الضحضاح في الأصل‏:‏ مارق من الماء على وجه الأرض ما يبلغ الكعبين، فاستعاره للنار‏.‏ النهاية 3/75‏.‏ ب‏)‏ من النار، و - لولا أنا لكان في الدرك الأسفل - يعني أبا طالب‏.‏

‏(‏حم، ق - عن العباس ابن عبد المطلب‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طالب والتخفيف عنه بسببه رقم 357 ورقم 358/360/‏)‏‏.‏

34092- لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من النار يبلغ كعبيه يغلى منه دماغه - يعني أبا طالب‏.‏

‏(‏حم، ق - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

34093- هو في ضحضاح من نار، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار - يعني أبا طالب‏.‏

‏(‏ق - عن العباس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طالب والتخفيف عنه بسببه رقم 357 ورقم 358/360/‏)‏‏.‏

أبو جهل

34094- إن الله قتل أبا جهل، فالحمد لله الذي صدق وعده ونصر دينه‏.‏

‏(‏عق - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

عمرو بن لحي بن قمعة

34095- رأيت عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أخا بني كعب وهو يجر قصبه في النار‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنة رقم/2856/ ص‏)‏‏.‏

34096- أول من غير دين إبراهيم عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الإكمال من عمرو بن لحي بن قمعة

34097- عرضت علي النار فرأيت فيها عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف يجر قصبه في النار، وهو أول من غير عهد إبراهيم، سيب السوائب وبحر البحائر وحمى الحامي ونصب الأوثان وأشبه من رأيت به أكثم بن أبي الجون، فقال أكثم‏:‏ يا رسول الله‏!‏ يضرني‏؟‏ قال‏:‏ لا، إنك مسلم وإنه كافر‏.‏

‏(‏حم، ش، ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34098- عرضت علي الجنة بما فيها من الزهرة فتناولت منها قطفا من عنب لآتيكم به، فحيل بيني وبينه ولو أتيتكم به لأكل منه من بين السماء والأرض ولا ينقص منه، ثم عرضت علي النار فلما وجدت سفعها ‏(‏سفعها‏:‏ يقال‏:‏ سفعت الشيء إذا جعلت عليه علامة، يريد أثرا من النار‏.‏ النهاية 2/374‏.‏ ب‏)‏ تأخرت عنها؛ وأكثر من رأيت فيها النساء اللاتي إن ائتمن أفشين، وإن سألن الحفن ‏(‏ألحفن‏:‏ يقال‏:‏ ألحف في المسألة يلحف إلحافا، إذا ألح فيها ولزمها‏.‏ 4/237 ب النهاية‏)‏، وإن سئلن بخلن، ورأيت فيها عمرو بن لحي يجر قصبه في النار، وأشبه من رأيت به معبد بن أكثم الكعبي، فقال معبد‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أيخشى علي من شبهه وهو والذي، قال‏:‏ لا، أنت مؤمن وهو كافر، وكان أول من حمل العرب على عبادة الأصنام‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد، ع والشاشي، ص - عن جابر‏)‏‏.‏

مالك بن أنس رضي الله عنه

34099- يوشك أن يضرب الناس أكبادا الابل يطلبون العلم فلا يجدون أحدا أعلم من عالم المدينة‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء في عالم المدينة رقم 2680 وقال حسن ص‏)‏، ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الإكمال من مالك بن أنس رضي الله عنه

34100- يخرج الناس من المشرق والمغرب في طلب العلم فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة‏.‏

‏(‏طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

القبائل المجتمعة من الإكمال

34101- أتاني جبريل فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ إن الله بعثني فطفت شرق الأرض وغربها وسهلها وجبلها فلم أجد حيا خيرا من العرب، ثم أمرني فطفت في العرب فلم أجد حيا خيرا من مضر، ثم أمرني فطفت في مضر فلم أجد حيا خيرا من كنانة، ثم أمرني فطفت في كنانة فلم أجد حيا خيرا من قريش، ثم أمرني فطفت في قريش فلم أجد حيا خيرا من بني هاشم، ثم أمرني أختار في أنفسهم فلم أجد فيها نفسا خيرا من نفسك‏.‏

‏(‏الحكيم - عن جعفر ابن محمد عن أبيه معضلا‏)‏‏.‏

34102- أسلم سالمها الله‏!‏ وغفار غفر الله لها‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34103- إن الله عز وجل جعل هذا الحي من لخم وجذام مغوثة بالشام بالظهر والضرع كما جعل يوسف مغوثة لأهلها‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الله بن سويد الألهاني‏)‏‏.‏

34104- إن الله أعز أهلي أن يتخلف عني المهاجرون من قريش والأنصار وأسلم وغفار‏.‏

‏(‏ك، طب - عن أبي رهم الغفاري‏)‏‏.‏

34105- الخلافة في قريش والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، والجهاد والهجرة في المسلمين والمهاجرين‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن عتبة بن عبد‏)‏‏.‏

34106- المهاجرون والأنصار بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة، والطلقاء من قريش والعتقاء من ثقيف بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏ط، حم، ع، حب، طب، ك، ص - عن جرير، طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

34107- الأنصار أعفة صبر، وإن الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مؤمنهم تبع لمؤمنهم وفاجرهم تبع لفاجرهم‏.‏

‏(‏ابن جرير كر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34108- ألا أقضي بينكم‏؟‏ أما أنتم يا معشر الأنصار فإنما أنا أخوكم، وأما أنتم يا معشر المهاجرين فإنما أنا منكم، وأما أنتم يا بني هاشم فأنتم مني وإلي‏.‏

‏(‏طب - عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

34109- خير الناس العرب، وخير العرب قريش، وخير قريش وبنو هاشم، وخير العجم فارس، وخير السودان النوبة، وخير الصبغ العصفر، وخير المال العقر ‏(‏العقر‏:‏ هو بالضم‏:‏ أصل كل شيء‏.‏ وقيل‏:‏ هو بالفتح‏.‏ وقيل‏:‏ أراد أصل مال له نماء‏.‏ وفي الحديث ‏(‏خير المال العقر‏)‏ النهاية‏.‏ 3/274 ب‏)‏، وخير الخضاب الحناء الكتم ‏(‏الكتم‏:‏ بفتحتين‏:‏ نبت فيه حمرة يخلط بالوسمة ويختضب به للسواد‏.‏ المصباح 2/721‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏الديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

34110- رأيت كأن رحمة وقعت بين بني سالم وبين بني بياضة، قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أفننتقل إلى موضعها‏؟‏ قال‏:‏ لا ولكن اقبروا فيها موتاكم‏.‏

‏(‏الباوردي - عن إبراهيم بن عبد الله بن سعد بن خيثمة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

34111- رأيت جدود العرب فإذا جد بني عامر جمل آدم أحمر يأكل من أطراف الشجر؛ ورأيت جد غطفان صخرة خضراء تتفجر - الينابيع، ورأيت جد بني تميم هضبة حمراء لا يضرها من وراءها، فقال رجل من القوم‏:‏ إنهم إنهم، فقال‏:‏ مه مه عنهم، فإنهم عظام الهام، ثبت الأقدام، أنصار الحق في آخر الزمان‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عمرو العوفي‏)‏‏.‏

34112- عبد مناف عز قريش، وأسد بن عبد العزى ركنها وعضدها، وعبد الدار قادتها وأوائلها، وزهرة الكد، وبنو تيم وعدي زينتها، وخزوم فيها كالأراكة في نضرتها، وسهم وجمح جناحاها، وعامر ليوثها وفرسانها، وقريش تبع لولد قصي، والناس تبع لقريش‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال - عن عثمان بن الضحاك مرسلا‏)‏‏.‏

34113- غفار وأسلم وجهينة ومزينة موالي الله عز وجل ورسوله‏.‏

‏(‏طب - عن معقل بن سنان‏)‏‏.‏

34114- قريش سادة العرب، وقيس فرسانها، وتميم رحاها‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال - عن الوضين بن مسلم مرسلا‏)‏‏.‏

34115- كنانة عز العرب وأنتم أركانها؛ وأسد حيطانها، وقيس فرسانها‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

34116- قيس فرسان الناس يوم الملاحم، واليمن رحى الإسلام‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن الأوزاعي بلاغا‏)‏‏.‏

34117- قسم الحفظ عشرة أجزاء فتسعة في الترك وجزء في سائر الناس، وقسم البخل عشرة أجزاء فتسعة في فارس وجزء في سائر الناس، وقسم الشجاعة عشرة أجزاء فتسعة في السودان وجزء في سائر الناس، وقسم الحياء عشرة أجزاء فتسعة في العرب وجزء في سائر الناس، وقسم الكبر عشرة أجزاء فتسعة في الروم وجزء في سائر الناس‏.‏

‏(‏الخطيب في كتاب البخلاء عن سيف بن عمر عن بكر بن وائل عن محمد بن مسلم‏)‏‏.‏

34118- لعن الله لحيانا ورعلا وذكوانا، وعصية عصت الله ورسوله، أسلم سالمها الله، وغفار غفر الله لها، أيها الناس‏!‏ إني لست أنا قلت هذا ولكن الله قاله‏.‏

‏(‏ش - عن خفاف بن إيماء الغفاري‏)‏‏.‏

34119- لا تسبوا ربيعة ولا مضر فإنهما كانا مسلمين، ولا تسبوا قيسا فإنه كان مسلما‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34120- يا أبا الدرداء‏!‏ إذا فاخرت ففاخر بقريش؛ وإذا كاثرت فكاثر بتميم، وإذا حاربت فحارب بقيس، ألا إن وجوهها كنانة، ولسانها أسد، وفرسانها قيس، إن لله يا أبا الدرداء فرسانا في سمائه يقاتل بهم أعداءه وهم الملائكة، وفرسانا في الأرض يقاتل في الأرض يقاتل بهم أعداءه وهم قيس، يا أبا الدرداء‏!‏ إن آخر من يقاتل عن الإسلام حين لا يبقى إلا ذكره ومن القرآن إلا رسمه لرجل من قيس، قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ من أي قيس‏؟‏ قال‏:‏ من سليم‏.‏

‏(‏تمام وابن عساكر، وقال‏:‏ غريب جدا - عن أبي الدرداء، وفيه سليمان بن أبي كريمة ضعفه أبو حاتم وقال عد‏:‏ عامة أحاديثه مناكير‏)‏‏.‏

34121-ألا أخبركم بخير قبائل العرب‏؟‏ السكون سكون كندة، والأملوك أملوك ردمان، والسكاسك وفرق من الأشعريين وفرق من خولان‏.‏

‏(‏البغوي - عن أبي نجيح القيسي‏)‏‏.‏

34122- إن من خيار الناس الأملوك أملوك حمير وسفيان والسكون والأشعريين‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

الفرس من الإكمال

34123- إذا أراد الله أمرا فيه لين أوحى به إلى الملائكة المقربين بالفارسية الدرية، وإذا أراد أمرا فيه شدة أوحاه بالعربية الجهيرة يعني المبينة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي أمامة، فيه جعفر بن الزبير متروك‏)‏‏.‏

34124- إذا أقبلت الرايات السود فأكرموا الفرس، فإن دولتكم منهم‏.‏

‏(‏خط والديلمي - عن ابن عباس وأبي هريرة‏)‏‏.‏

34125- أسعد العجم بالإسلام أهل فارس، وأشقى العرب به هذا الحي من بهز أو تغلب‏.‏

‏(‏أبو نعيم في المعرفة - عن إسماعيل بن محمد بن طلحة الأنصاري عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

34126- أعظم الناس نصيبا في الإسلام أهل فارس‏.‏

‏(‏ك في تاريخه والديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34127- إن إبراهيم هم أن يدعو على أهل العراق فأوحى الله تعالى إليه‏:‏ لا تفعل، إني جعلت خزائن علمي فيهم وأسكنت الرحمة قلوبهم‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر - عن معاذ، قال ابن عساكر‏:‏ فيه أبو عمر محمد بن أحمد الحليمي منكر الحديث مقل‏)‏‏.‏

34128- لأنا بهم أو ببعضهم أوثق مني بكم أو ببعضكم‏.‏

‏(‏ت‏:‏ غريب - عن أبي هريرة‏)‏ قال‏:‏ ذكرت الأعاجم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فذكره‏.‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فصل العجم رقم 3932 وقال غريب ص‏)‏‏.‏

34129- لو كان الإيمان معلقا بالثريا لا تناله العرب لناله رجال من فارس‏.‏

‏(‏طب - عن قيس بن سعد‏)‏‏.‏

34130- لو كان الدين معلقا بالثريا لتناوله أناس من أبناء فارس‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود، ش - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34131- لو كان العلم بالثريا لتناوله رجال من فارس‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34132- من تكلم بالفارسية زادت في خبثه ونقصت من مروته‏.‏

‏(‏عد، ك، وتعقب - عن أنس، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏)‏‏.‏

34133- يا أبا أيوب‏!‏ لا تعيره بالفارسية، فلو أن الدين معلق بالثريا لنالته أبناء فارس‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب - عن سفينة‏)‏‏.‏

34134- رأيت غنما كثيرة سودا دخلت فيها غنم كثيرة بيض قالوا‏:‏ فما أولته يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ العجم يشركونكم في دينكم وأنسابكم، لو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجال من العجم وأسعدهم به الفارس‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34135- رأيتني أنزع من بئر وعليها من ينزو عليها معزي، ثم وردت على ضأن كثيرة فأولتهم الأعاجم يدخلون في الإسلام‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34136- إن لله تعالى خيرتين من خلقه‏:‏ فخيرته من خلقه من العرب قريش، ومن العجم فارس‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عبد الله بن رزق المخزومي‏)‏‏.‏

34137- من أسلم من فارس فهو من قريش، هم إخواننا وعصبتنا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34138- أهل فارس هم ولد إسحاق‏.‏

‏(‏ك؛ في تاريخه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34139- لعن الله الأعجمين‏:‏ فارس والروم‏.‏

‏(‏حم، طب - عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

34140- إني لأري أمما تقاد بالسلاسل إلى الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34141- ألا تسألوني مم ضحكت‏؟‏ رأيت فارسا من أمتي يساقون إلى الجنة بالسلاسل كرها، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ من هم‏؟‏ قال‏:‏ قوم من العجم يسبيهم المهاجرون فيدخلونهم الإسلام‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الطفيل‏)‏‏.‏

34142- عجبت من قوم يدخلون الجنة في السلاسل ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجهاد باب الأساري في السلاسل ‏(‏4/73‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏خ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏